من يمتلك شبكة الانترنت ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من يمتلك شبكة الانترنت ؟

مُساهمة  abderaoufa في الثلاثاء مارس 18, 2008 12:38 pm

معظمنا يتساءل عن ملكية شبكة الانترنت! وما هي الجهة التي تديرها ؟
والاجابة على هذه الاشئلة هي لا أحد و، بالرغم من هذه الاجابة الغريبة فلا أحد فعلا يملك هذه الشبكة العنكبوتية الضخمة.

المالكون الحقيقيون لهذه الشبكة هم الأفراد والشركات والهيئات التي تساهم في اثراء موارد شبكة الانترنت عن طريق اتاحة أكبر قدر ممكن من المعلومات عليها .
ويتحكم في توزيع موارد الانترنت الشركات العالمية التي تملك خطوط الربط (وسائط الاتصال) وتملك بيعها وتأجيرها لمن يرغب الاستفادة منها. وهنا ينتهي دورها ، فبمجرد أن يتصل أي فرد بالانترنت أصبح هو أحد مالكي الشبكة وله الحق في وضع أية معلومات يريدها لتكون متداولة خلال الشبكة لللآخرين.



وهناك حاليا بعض الشركات المحلية الخاصة التي تقوم بتأجير خطوط الربط من الشركات العالمية ، وتأجيرها للأفراد
والشركات مقابل اشتراك سنوي . وتسمى بشركات تقديم خدمة الانترنت "Internet Service Providers".

بعض الهيئات العالمية تتحكم في شبكة الإنترنت عن طريق دعم صناعة الأجهزة والبرامج الخاصة بها وحل مشاكل الربط بين المستخدمين مثل:

1. هيئة ISOC) INTERNET SOCIETY) وهي هيئة غير حكومية تضم عددا من اللجان الفنية ومجموعات العمل تحت رئاسة لجنة تسمى IAB) INTERNET ARCHITECTURE BOARD) وهذه اللجنة مسؤولة عن اختيار واختبار نظم وبرامج الانترنت المنتجة حديثا .

2. هيئة اIETF) INTENET ENGINEERING TASK FOARCE) وهي ذات دور هام في تحديد النظم القياسية لشبكة الإنترنت وحل مشاكل التوصيل بها.

3. هيئات أخرى أنشئت نتيجة للاتفاقيات الدولية لتنظيم التعامل مع شبكة الانترنت وحل المنازعات التي قد تنشأ عن استخدامه مثل هيئة : INTER NIC) INTERNATIONAL INFORMATION CENTER) وهي الهيئة المسؤولة عن مراقبة أسماء المحطات على الانترنت لمنع تكرار أسماء وعناوين المستخدمين.

4. هيئة مسؤولة عن تحديد أرقام موحدة تسمى IP_ADDRESS لجميع أجهزة الكمبيوتر ولمستخدمي الشبكة ومنع تكرارها وهي مسؤولة عن المراقبة المعنوية للشبكة لمنع الاستخدامات غير الأخلاقية لها وهي NSF) NATIONAL SCIENCE FOUNDATION).

abderaoufa

ذكر عدد الرسائل : 20
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : مبتسم
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى